Mittwoch, 4. Januar 2012

الشيخ العلامة عبد العزيز بن رشيد بن حمدان الطويلعي

الشيخ العلامة/ عبد العزيز بن رشيد بن حمدان الطويلعي
(أخو من طاع الله)

فرج الله عنه


















تنبيه::ما ستقرأه هو من كتابة بعض محبي الشيخ، وليس صادرا عن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ولا أحد من أعضائه، فلا يصح نسبة ما فيها إلى التنظيم بشكل رسمي .






هو الشيخ العلامة عبد العزيز بن رشيد بن حمدان الطويلعي العنـزي، من أفراد تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب؛ جزيرة محمد صلى الله عليه وسلم، كان له دور بارز نشط في الكتابة في مجلة صوت الجهاد (الناطقة باسم التنظيم في الجزيرة) ومجلة البتار (الصادرة عن معسكر البتار الذي كان يقوم عليه الشيخ الحافظ المجاهد يوسف العييري تقبله الله) كما كان له دور فعال في الفقهيات الجهادية، حتى أنه كان لبعض مؤلفاته الأثر الواضح في صفوف المجاهدين – بفضل الله – ككتابه (حكم استهداف المصالح النفطية) وكتاب (انتقاض الاعتراض على تفجيرات الرياض) وغيرها ..

كما أنه كانت تحال إليه الأسئلة الشرعية الواردة على مجلة (صوت الجهاد) يجيب عليها بجوابات متميزة كما هو ملحوظ .. 1

الذي يقرأ كتابات الشيخ يلاحظ سعة اطلاعه ودقة تحقيقه للمسائل. كما يلاحظ منهجه التأصيلي الأصولي الذي قلما يحسنه كاتب هذه الايام ..

فهو إذا تناول إشكالا بالحل، رأيت في كلامه جودة الفهم وقوة الرد .. كما يظهر ذلك جليا في كتابه الرصين (انتقاض الاعتراض على تفجيرات الرياض) الذي رد به اعتراضات كتبها بعضهم على تفجيرات الرياض المباركة نشرت في (موقع الاسلام اليوم) ..
كان الشيخ يكتب بعدة اسماء مستعارة في المجلات المذكورة ، بل وعلى صفحات الانترنت:
وهي: عبد الله بن ناصر الرشيد - ولعله أشهرها- ، وفرحان بن مشهور الرويلي، وعبد الله الخالدي، وناصر النجدي، وعبد العزيز البكري، وأخو من اطاع الله ..

وللشيخ على الإنترنت جهوده في الدعوة لجوانب مغيبة من اعتقاد أهل السنة والدعوة إلى الجهاد والذب عن المجاهدين، وله وجوده القدير بين أصدقائه، كما سترى ذلك في كلام أحد أصدقائه الذي كان يتواصل معه في (الساحات العربية) 2..

قدر الله سبحانه وتعالى - وهو الحكيم الرحيم العدل- أن يؤسر الشيخ مساء يوم الاثنين 1 / 4 / 1426هـ3 ، بعد اشتباك مع كلاب الطاغوت المسعورة 4 في حي الروابي شرقي مدينة الرياض ..










ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

1- كتب الشيخ في مجلة (صوت الجهاد) منذ عددها الاول، وكانت كتاباته في فقه الجهاد ومسائل الاعتقاد بشكل أساس إضافة إلى مواضيع شتى،
بل إنه تولى ركن (فتاوى في الجهاد والسياسة الشرعية) ليجيب عن الأسئلة الورادة على المجلة ..
فكان يكتب مطلع ذلك الركن " في هذه الزاوية يجيب الشيخ عبد الله بن ناصر الرشيد على الأسئلة الواردة على بريد المجلة
2 -ساحة الشيخ في (الساحة العربية)
http://www.alsaha.com/users/258037319
3-الموافق: 10 مايو (أيار) 2005 .
4- ليت هذه الكلاب قصدت الصليبيين الذين بغوا علينا بدل المجاهدين الموحدين، إذن لكان شرفا لهم، لكن قتال الكفرة منزل رفيع لا يناله إلا من أراد الله به خيرا واصطفاه لحرب اعداءه .


مؤلفات الشيخ






هذا سرد ما وقفت عليه من كتابات الشيخ - فك الله أسره- وأظنني والله أعلم لم أضيع شيئا منها:




1- انتِقَاضُ الإعْتِرَاضِ عَلى تَفْجِيْرَاتِ الرِّيَـاضِ

(يقع في 80 صفحة تقريبا)

وهو كتاب يرد يجيب فيه الشيخ عن اعتراضات كتبها بعضهم ونشروها في موقع (الاسلام اليوم) يعترضون على تفجيرات الرياض المباركة باعتراضات واهية كما سيظهر لك من قراءة الانتقاض.
ومن يقرأ الكتاب يلحظ جودة فهم الشيخ وقوة رده واسلوبه الأصولي المتين، وقد أحسن جزاه الله خيرا في تناول مسائل هامة جدا (كعقد الأمان والذمة وإخراج المشركين من جزيرة العرب و ....) فجلاها تجلية لا أظنك تظفر بمثلها في محل ثان.
وأنصح كل طالب علم لبس عليه فقهاء السلاطين أن يقرأه حتى يكشف الله ما به .





2- المـَنِيُّةُ وَلا الدَّنـِيَّةُ

(يقع في 30 صفحة تقريبا)

كتبه الشيخ لإخوانه المجاهدين، يحثهم على عدم تسليمهم أنفسهم لمن يطلبهم أو يطاردهم من كلاب الطواغيت هنا وهناك.
وفيه الكلام عن السجن وبلواه، وذكر فوائد الإمتتناع عن تسليم النفس للمرتدين، وهو مفيد لكل مطارد مطلوب ! لأنه يشد من عزمه ويزيد في همته .






3- هَشِيمُ التَرَاجُعَاتِ

(يقع في 72 صفحة تقريبا)

نقد علمي مؤصل لتراجعات المشايخ (علي الخضير، ناصر الفهد، أحمد الخالدي) وفيه البيان الشافي لما أثير حول منهج الجهاد والمجاهدين، كتبه الشيخ بعيد إعلان تراجعات المشايخ الثلاثة - فك الله أسرهم- ، تحدث فيه حول هذه الواقعة، حيث بدأ في الباب الأول بنظرة عامة حول (فقه التراجعات)، وتناول في الباب الثاني فقه الواقع المعاصر خصوصًا في بلاد الحرمين، أما الباب الثالث فكان حول تراجعات المشايخ في التكفير، وفي الباب الرابع تحدث حول تراجعاتهم في الجهاد وخص بالحديث مسألتين، هما مسألة المحافظة على الأمن ومسألة دفع الصائل من رجال الأمن، وكان الباب الخامس حول فقه المصالح والمفاسد، وألحق بالكتاب بيانًا لأبي محمد المقدسي فك الله أسره يتعلق بالتراجعات حيثُ تطرق إلى ما تضمنته التراجعات من أخطاء، وإلى أنواع الأعذار والإكراه التي تكون في السجون ويعتقد أن المشايخ فرج الله عنهم واقعون تحتها.




4- حُكْمُ اسـتِهدَافِ الـمَصَالِحِ النِّفْطِيَّةِ

(يقع في 60 صفحة تقريبا)

القارئ لهذا الكتاب يتصور للوهلة الأولى بأن الشيخ عالم أو خبير اقتصادي .. أو خبير في شؤون النفط و مجالات الآبار النفطية ..
إنه كتاب عظيم يستحق أن يقرأه كل مجاهد أو مبتغي كسر شوكة الأعداء.
وليت فقهاء هذا الزمان يدرسون هذا الكتاب دراسة ! لا مجرد قراءة ! ليفهموا - قبل فهم نفس المسألة – كيف يكون الكلام في أحكام الشرع، وذلك بالفهم العميق الدقيق للواقعة ومعرفة ملابساتها ، لا من وسائل إعلام الطواغيت وصحفه المستأجرة ! إنما باجتهادهم هم وبحثهم، ومن جاهد في الله هداه سبله ولا ريب.




5- مَسَائِلُ فِي الإعْتِقَادِ

(يقع في 65 صفحة تقريبا)

وهو عبارة عن مجموع مقالات كتبها الشيخ في "مجلة صوت الجهاد" يتناول فيها :
1-شرح نواقض الاسلام
2-اصلاح الغلط في فهم النواقض
3-الذيل على شرح النواقض

واذا كان غالب طلبة العلم قد قراءو نواقض الاسلام، بل حفظوها، فلا اخالهم ظفروا بمثل هذا الشرح، مع كثرة الشروح المتداولة، فغالبها مكرر معاد. لكن شرح الطويلعي هذا فريد من نوعه، وهو درة من درر الشيخ ، أنصحك بقراءته ولا ازيد !




6-فِقْهُ الجِهَادِ

(يقع في 117 صفحة تقريبا)

وهو مجموع مقالات كتبها الشيخ يتناول مسائل هامة جدا في باب الجهاد (احكام الاستئذان ، مقاصد الجهاد، حكم الجهاد في رجب، دفع الصائل ، إخراج المشركين من جزيرة، المحرمات في القتال ..... وإلى غير ذلك )




7-جُزْءٌ في تَفْسِيرِ قَوْلِهِ تَعَالى "فَقَاتِلُوا أَئِمَةَ الكُفْرِ"

(يقع في 35 صفحة تقريبا)

وهي رسالة يوضح فيها الشيخ: سبب نزول الآيات ومعنى إمامة الكفر وغيرها من الفوائد كالكلام على قتل الزنديق . وهي نافعة إن شاء الله.




8-مَجْمُوعُ مَقَالاتِ "أَخُو مَنْ أَطَاعَ الله"

(يقع في 130 صفحة تقريبا)

جمعت فيه مقالات الشيخ التي كتبها في مجلتي (صوت الجهاد) و (البتار) ، وهي مقالات متنوعة المواضيع.
كما تجد في هذا المجموع جملة من أشعار الشيخ الرائقة ..
هذا وقد أضاف عليها بعض إخواننا - منبها إلى ذلك- بعض المقالات والأشعار التي كتبها الشيخ على شبكة الانترنت ..




9-فَتَاوَى في الجِهَادِ وَالسِّيَاسَةِ الشَّرْعِيَّةِ

(يقع في 90 صفحة تقريبا)

وهو مجموعة فتاوى نشرت في مجلة صوت الجهاد




10-أَخْطَاءُ مُحَمّد المَسْعَريِّ

قال الشهيد محمد السويلمي تقبله الله في ختام بحث له بعنوان:
" الدُّكتور / مُحمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ المَسعَريُّ في ميزانِ الشَّريعةِ "

ما نصه: " ختامًا: كان قد سبقني إلى مناصحةِ المسعريِّ وتبيينِ أخطائِهِ عددٌ منَ الإخوةِ، فلا أنسى ما كتبَهُ الشيخُ الأسيرُ عبدُ العزيزِ الطويلعيُّ العنزيُّ فكَّ اللهُ أسرَهُ (المشهورُ بأخو من طاعَ الله) من قبلُ وغيرُهُ منَ الإخوةِ باركَ اللهُ فيهِم وفي جهودِهِم ...."

ولعل المشار إليه هو المقال الذي نشره الشيخ على ساحته في (الساحة العربية) .. والمدرج ضمن مجموع مقالاته ..



شهادة حق







ولئن كان آل سلول (آل سعود) قد أجلبوا بخيلهم ورجلهم وبذلوا الأموال لتشويه صورة المجاهدين عموما وفي الجزيرة خصوصا ..
فإن الحق لا بد أن يظهر ظهورا لا رد له من كيد عدو حاقد ولا سحر شيخ ماكر ..

وننقل هنا عن اثنين ممن شهدوا لهذا للشيخ الرشيد ..





1. (فتى الادغال):

وهو ممن صحب الشيخ إلكترونيا - إن صح التعبير- عبر المنتدى المشهور (الساحة العربية) ..
وكان مما كتبه - بعد أسر الشيخ الطويلعي- مقالا بعنوان (ذكريات خاصة جدا مع "اخو من اطاع الله" و "بشير النجدي") 1 ، ذكر فيه كلاما طيبا، أنقل منه هنا ولا حاجة للتعليق فهذا كلام من خبره طويلا وهو ليس من التنظيم ولا يوافق الشيخ 2، إنما هي مقالة حق:

( وافاني في هذا اليوم ِ العابس ِ من صديق ٍ لي أنَّ أخانا الكاتبَ : أخو من طاع الله تمَّ إلقاءُ القبض ِ عليهِ في عمليّةِ البارحةِ ، وصديقي هذا رجلٌ عاقلٌ ، من سراةِ النّاس ِ الكِرام ِ، كانَ من قومهِ بالمحلِّ الأرفع3 ، يُنظّرُ لهم ويؤصّلُ مسائلَ التكفير ِوالتفجير4...... أُسرَ " أخو من طاع الله " وبقيتْ في مُخيّلتي ملامحُ من ذكرياتٍ عبقةٍ معهُ قضيناها سويّاً في أزقّةِ الشبكةِ العنكبوتيّةِ ، كانَ شاباً ذكيّاً لمّاحاً أريباً ، يأنسُ للأدبِ وأهلهِ ، ويقرضُ الشعرَ كما يكتبُ أحدُنا السطرَ والسطرين ِ ، كما أنّهُ كانَ طالباً للعلممؤصّلَ الطرح ِ ، ولهُ ملكة ٌ ساحرة ٌ في الكتابةِيُغذّيها نهرٌ فيّاضٌ من اللغةِ السلسةِ العذبةِ ، والمعلوماتِ الحاضرةِ لديهِ بالفعل ِ والقوّةِ القريبةِ ، لا تلحظ ُ في أسلوبهِ التنافرَ أو الشذوذ ..... ولأنّهُ جاءَ الساحة َ على حينٍ غفلةٍ من أهلِها ، بدأ فيها حيّياً مُقصراً بادئ أمرهِ ، ثمَّ لمّا بانَ للنّاس ِ أدبهُ وبيانهُ صارَ فيهم كوكباً لامعاً وصدراً مُقدّماً ، لهُ طبعهُ الخاصُّ وسمتهُ المُتفرّدة ُ ، وربّما نشرَ شعره باسم ِ : عبدِ العزيز ِ بن مُشرّف البكريِّ ...... ) ا.هـ





2.خالد المشوح:5

المسؤول الإعلامي لــ (حملة السكينة) الفاشلة6 يعلق على خبر أسر الشيخ -فرج الله كربه-

( لكن الأكثر أهمية من ذلك هو "الكريزما" 7الكبيرة التي كان يمتلكها (أخو من طاع الله) بين أوساط كبيرة من مستخدمي الإنترنت، وذلك من خلال البعد الأدبي في كتاباته واللباقة الشخصية ...)

ووصف كتابات الشيخ أنها(كانت نموذجا لافتا ينبغي قراءته على المستوى الفكري التحليلي، من خلال كتاباته ومؤلفاته الشرعية)

كما أضاف ( إنه يمتلك قدرة على طرح مشروعات ورؤى جديدة ، مع تنظير عقلاني مدعوم باللغة الشرعية) ا.هـ




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

1. http://www.alsakher.com/vb2/showthread.php?t=96709
2. فهو يعده قد غرر به ! ، وهو في نفس المقال يظهر حزنه لحاله، حتى أنه فرح متفائلا أن يكون السجن والحبس خيرا له من المضي قدما في الفساد !!! وفي الحقيقة أن الشيخ الطويلعي وأمثاله هم من يأسفون لمثل لحال هذا (الفتى) ، لأنه ما زال يقبع في سجون التقليد، فهو في مقاله هذا يقول مثلا(الغُلاةِ الجانحينَ عن الحقِّ..... واستبدلوه بالغلوِّ والتطرّفِ واستحلال ِالدماءِ المُحرّمةِ والأديان ِ المُحترمةِ .... واستهدافٍ للآمنينَ من المسلمينَ والمستأمنينَ .... ثمَّ وصلَ بهم الحالُ إلى أن كفّروا وقتلوا إخوانَهم..... هذه البلادُ الطّاهرة ُ التي حرّمَ اللهُ في ربوعِها قتالَ المُشركينَ ..... هل ما زالتِ العقولُ تهيمُ بخُرافاتِ الجهادِ في بلادِ الحرمين....) الخ ما قال، مما ترى فيه - للاسف- التقليد الأعمى لما يردده كهنة السلطان ! من غير دراية لكتاب ولا سنة ! ولا ادري هل قرأ ما كتبه صديقه الطويلعي في كتابه الرصين (انتقاض الاعتراض على تفجيرات الرياض) أم لا ؟! أرجو ألا يكون قد قرأه لتكون هذه دعوة مني له لقراءته بتدبر وتأمل ..
لأنه لو قال ما قال –بعد قراءته- فهي والله المصيبة العظمى ! لأن ما كتبه العلامة الطويلعي في الكتاب المذكور أوضح أن القول بصحة هذه التفجيرات قول له اعتباره الفقهي وقوته العلمية، فأقل أحوال القارئ أن يتبين أن المسألة ليست مجرد تطرف وجهالات كما يصورونها ! .. والله المستعان
ثم هل هم كما قال: وصل بهم الحال إلى أن كفروا إخوانهم ؟!! وهل حرم الله قتال المشركين حقا في بلاد الحرمين كذا على الإطلاق ؟!! وهل أخراج المشركين منها وقتال المرتدين المعاندين خرافات ؟!! وهل هناك عقد أمان ؟ حتى يبحث في صحته ؟!!
أ سال الله لهذا (الفتى) ولأمثاله الهدى والسداد وأنصحهم أن يكفوا عن الكلام في مثل هذه المسائل حتى يتبينوا قول الشرع فيها، وأن لا يسلموا عقولهم للمستأجرين من المشايخ والإعلاميين ! لأن العقل نعمة وتغييبه جحود لها، ومآل جحد النعمة إلى السلب ! أليس كذلك ؟!
3. يقصد المجاهدين – نصرهم الله وأيدهم
4. تاصيلا فريدا في بابه – والله حسيبه - ، ينصر به أولئك الأبطال الذين يكفرون من كفره الله ورسوله ديانة له – والله حسيبهم – ويفجرون أبدانا – أباح دمائها خالقُها – وعمرانا– يأوي إليه أعداء الملة والدين ، يفعلون ذلك حتى يظفروا برضوان ربهم– نحسبهم كذلك ولا نزكي على الله منهم أحدا.
5. نقلا عن موقع السكينة.
6. نعم ..هي فاشلة – بفضل الله - ووقوع بعض الأثر لها لا يدل على نجاحها ألبتة، إذ ها نحن نرى بفضل الله أن التنظيم قد دخل في مرحلة هي أقوى من ذي قبل بحمد الله، بقيادة الشيخ أبي بصير ناصر الوحيشي حفظه الله، وما أعلانهم مركزية التنظيم في اليمن إلا بشرى لما هو آت في قابل الأيام، إن شاء الله.
وسيتيقن آل سعود (بعير الجزيرة) وأذنابهم(المستأجرين) أن "حملة السكينة" و "برنامج المناصحة" كان له أثر كبير جدا على الشباب !
لولا اشتعال النار فيما جاورت *** ما كان يعرف طيب عرف العود
والله غالب على امره ...
7. الكاريزما كلمة (بالانجليزية: Charisma) في أصلها اليوناني تعني الهدية أو التفضيل الإلهي، فهي تشير إلى الجاذبية الكبيرة والحضور الطاغي الذي يتمتع به بعض الأشخاص، هي القدرة على التأثير على الآخرين إيجابيا.
كما في موسوعة ويكيبيديا على شبكة الانترنت.

كتب الشيخ العلامة/ عبد العزيز الطويلعي (أخو من طاع الله) ـ فك الله أسره


للتحميل




1- انتقاض الاعتراض على تفجيرات الرياض
http://www.archive.org/download/alRaSHEED_007/Entqaath-Al3trath-1.doc


2- أيها المجاهدون .. المنية ولا الدنية
http://www.archive.org/download/alRaSHEED_007/almaniyawaladaniya-2.doc


3- حكم استهداف المصالح النفطية وتأصيل احكام الجهاد الاقتصادي
http://www.archive.org/download/alRaSHEED_007/Hookm-5.doc


4- مسائل في الاعتقاد (شرح نواقض الاسلام/ اصلاح الغلط في شرح النواقض/ الذيل على شرح النواقض).
http://www.archive.org/download/alRaSHEED_007/Msaael-In-Ale3tqaad-7.doc


5- هشيم التراجعات
http://www.archive.org/download/alRaSHEED_007/Hasheym-Altraj3aat-3.doc


6- فقه الجهاد
http://www.archive.org/download/alRaSHEED_007/Feqh-Aljihad-6.doc

7- مجموع مقالات أخو من أطاع الله
http://www.archive.org/download/alRaSHEED_007/Majmo3-Mqalaat-8.doc


8- فتاوى في الجهاد والسياسة الشرعية
http://www.archive.org/download/alRaSHEED_007/Fatawa-9.doc






روابط شبكة انصار المجاهدين

http://as-ansar.com/vb - رابط مباشر
http://as-ansar.org/vb - رابط مباشر 2
https://as-ansar.com/vb - رابط مباشر مشفر
https://as-ansar.org/vb - رابط مباشر مشفر 2
http://202.71.103.132/vb - رابط رقمي
https://202.71.103.132/vb - رابط رقمي مشفر
http://www.ansar1.info/ - رابط مباشر للمنتدى الانجليزي
https://www.ansar1.info/ - رابط مباشر مشفر للمنتدى الانجليزي

روابط شبكة الشموخ الاسلامية
http://www.shamikh1.info/vb - رابط مباشر
https://www.shamikh1.info/vb - رابط مباشر مشفر

روابط شبكة الفداء الاسلامية
http://www.alfidaa.info/vb - رابط مباشر
https://www.alfidaa.info/vb - رابط مباشر مشفر
http://www.alfidaa.org/vb - رابط مباشر 2
https://www.alfidaa.org/vb - رابط مباشر مشفر 2

روابط موقع التوحيد والجهاد
http://www.tawhed.ws - رابط مباشر
http://alsunnah.info  - رابط مباشر
http://almaqdese.net - رابط مباشر
http://abu-qatada.com - رابط مباشر
http://mtj.tw - رابط مباشر
http://tawhed.net - رابط مباشر


روابط موقع ارشيف الجهاد
http://jarchive.net - رابط مباشر
https://jarchive.net - رابط مباشر مشفر